المؤلف : أبو إسحاق إبراهيم السَّرِي بن سَهل

الناشر : عالم الكتب - بيروت

الطبعة الأولى 1408 هـ - 1988 م

عدد الأجزاء : 5

تنبيه :

[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

مصدر الكتاب نسخة مصورة قام الشيخ الجليل نافع - جزاه الله خيرا - بتحويلها

وقام احد الفضلاء بتصويبه

والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً.

 

* * * * * * * * * * * *

 

تنبيهات مهمة وضرورية :

 

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، للعلامة محمد الأمين بن محمد المختار الجكني.

كتاب فريد  في علم التفسير . ومنهجه يتمثل فى تفسير القرآن بالقرآن. تمشيا مع التفسير بالمأثور فهو يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من آيات أخرى أو بعض الأحاديث وهو لا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه في هذا المجال.

   الوصف العام للكتاب

بين الجكني رحمه الله خطته في كتابه والدافع له لتأليفة فقال:

لعل أهم برامج تحفيظ القرأن الكريم وأكثرها فاعلية هو برنامج "القرأن  اكسبلورر" أو "مستكشف القرأن " والذى نتيحه هنا لمتصفح المحظرة الافتراضية على موقع الولاتي.

وهو يمكن المتعلم من متابعة حصة الدرس قراءة وتلاوة مع إمكانية التكرار حتى يصل إلى "حفظ لوحه". كما يتيح الاطلاع على ترجمة المعانى إلى لغات عديدة من بينها اللغة الفرنسية.

 

Quran Explorer - [المصحف المعلم تلاوة الحصري وأخرين ] 

 

استراحة روحية مع كوكبة من القراء المعاصرين

 

من أجل التعرف على أنماط من التلاوة مع القراء المعاصرين

 

 

 

 

التشبيهات القرآنية - وكذلك الأمثال - صور بيانية لها أغراض عديدة، من أهمها إخراج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه الحاسة، وما لم تجرِ به العادة إلى ما جرت به العادة، وما لا يُعلم بالبديهة إلى ما يُعلم بالبديهة؛ ليسهل استيعابها، ويستبين المطلوب منها. ومن جملة الأغراض التي يقصد إليها التشبيه القرآني بيان عِظَم العقوبة التي تحل بالأقوام المعرضين عن رسالات الرسل، وما حملوه إليهم من نُذر.

ومن التشبيهات القرآنية التي جاءت وفق هذا المعنى ما جاء بخصوص عقوبة قوم عاد، فقد ذكر سبحانه في هذا الخصوص تشبيهين اثنين، يبينان عِظَم العقوبة التي حلت بهم. وهذا بعض بيان لهذين التشبيهين: